Wednesday, November 09, 2005

الــمــــــــوذي

من إحدى ظواهر مجتمعنا التي أكرهها هي عندما يتمتع شخص ويتفاخر بإلحاق الأذى بالآخرين ، أياً كان نوع الأذى ، وتجده يحرص بأن يظهر أمام الناس بشكل "الموذي."

في الصيف الماضي كنت في ديوانية ، ومن عرض السوالف قص أحد الشباب قصته في ستاربكس عندما ركز على بنت وأرسل لها بلوتوث صور "خلاعية" واحدة تلو الأخرى ، وكيف كانت البنت تغضب وتتأفف كل مرة ، وكان يذكر السالفة بكل طاقته والكشرة شكبرها على وجهه ، ظللت أستمع لقصته متوقعاً أن تنتهي بشيء يسوى ، "أدز لها ، وهي تعصب وتنفس ، وأدز لها وهي تعصب ..." وانتهت السالفة ، انزين ، وبعدين؟

هناك من يسبب الأذى للآخرين لغرض ، وأستطيع على الأقل أن أتفهم ذلك كون الشخص لديه هدف يسعى إليه ، ولكن عندما تؤذي أحداً فقط لتؤذيه ، ليش؟

من الملاحظ ، على الأقل بالنسبة لي ، أن هذه النوعية من الناس هي في الغالب نفسها التي تتفاخر دائماً بتحدي القانون وكسره ، وتجدهم يؤمنون بأن اتباع القانون والقواعد ينتقص من كبريائهم ، فلا توجد لديهم مسؤولية تجاه وطن أو مجتمع ، فما بالك تجاه الآخرين ، أو حتى تجاه الحيوانات ، كمن يشب النار في كلب ضال فقط لذلك ، أو من يتعمد الدوس على قط في السيارة ، أشخاص عديمو المسؤولية تجاه كل شيء.

إلحاق الأذى لهدف يأتي بعد تفكير وتخطيط وتنفيذ ، ولكن إلحاق الأذى من قبل هذه النوعية من الناس ودون هدف يأتي بعفوية تامة ، مما قد يعني أنها عادة مكتسبة منذ زمن ، أتذكر أخو صديقي عمره 10 سنوات يتفاخر بعدم ربطه حزام الأمان في الطائرة ، ويقول "حتى لما قالت لي المضيفة اربطه ، ربطته ولما وخرت فتحته" ، وهو بطريقة التفكير تلك يتبع أخوانه الكبار ، أي عادة مكتسبة من المحيط الذي يعيش فيه ، فتجد عندهم تحدي القانون والقواعد أهم من التفكير بلماذا فرض علي ربط حزام الأمان؟ بمعنى أنه يا ريته قال لم أربطه لأن احتمالات حوادث الطائرات قليلة ، بل يقول لم أربطه تحدياً للقواعد.

سبب كتابتي لهذا الموضوع هو ملاحظتي لاقتحام هذه النوعية من الناس لعالم المدونات ، فقد لاحظت بعض التعليقات مؤخراً هنا وهناك التي لم أفهم منها سوى ترك انطباع سيء لدى قارئها عن كاتبها ، وكنت متوقعاً ذلك لأن المدونات ، كما المنتديات ، ستصبح انعكاساً لمجتمعنا شئنا أم أبينا ، فالله يعيننا وياكم عليهم.

7 comments:

nanonano said...

على طاري اللي يحبون يخترقون القوانين و الأوامر لمجرد الخرق واحد قاعد بمنتهى التفاخر و العنجهية يقول أنا لما أركب الطياره ما أطفي جهازي النقّال...يقول يعني شنو بيصير...أنا أقولك الصج ارتفع ضغطي

و على فكره الموذين وايد في عالم المدونات بس الشطاره أنهم ما يستفزونك و تتعلم تجاهلهم

Q said...

I agree with nano, at first i used to take every comment personally. Now wala bil baaal! its obviously ignored and there for everyone to see and make their own judgement 3ala that person!

good topic, deserves more discussion!

Broke said...

يا كثرهم

Such ppl usually suffer from frustration and suppression .. So , their only pleasure that makes them get this out is annoying others .. Sick .

Jandeef said...

Nano .. بالضبط!

لا يفكرون بالحكمة من فرض هذا القانون أو ذاك ، كل ما يفكرون فيه هو أن اتباعه يعني انتقاص من كبريائهم.

Q .. I like how you're dealing with it.

Broke .. Walla some of them have had good lives. They're just raised and taught to be above everything. Above people and the law.

AyyA said...

Most of the people who do that are looking for attention just like kids. When you ignore them, they don’t find this attention from you and they understand that they can’t patronize you, so they eventually would stop. I had a couple of incidents where I had to delete the comments entirely and write a note addressed to all that there are rules to be respected when you visit. The blog is like your own home. There are a few who are welcome when they respect you and others, otherwise; they are not welcome.

Jelly Belly said...

I had those comments...specially that my blog is so open about my life and I often post pictures...so it hurts a lot when I get those comments but as everyone have already said ignoring them is the best way to deal with it...however, there were a couple of times that I couldn't ignore them and I had to say something....shasawee ma agder agtheb elsanee sa3at! :)

Jandeef said...

Ayya .. true! However, some of them are very happy with the attention they give to themselves! Ya3ni you'd see him excited about himself.

JB .. Your blog was one of a few that inspired this post :)